هل سمعت من قبل عن عسل البرتقال ؟ تعرف على فوائده - Ebox dz
Shopping Cart

هل سمعت من قبل عن عسل البرتقال ؟ تعرف على فوائده

لعلك استغربت قليلا عند قرائتك للعنوان، بحيث بدأ عقلك في طرح الكثير من الاسئلة حول ماهية هذا العسل طريقة صنعها، تركبيته، و كذلك فوائده، سنجيب عن كل هاته الاسئلة التي ترواد ذهنك في هذه التدوينة.

أصل عسل البرتقال

يعتبر عسل البرتقال عسلاً أحادي الرحيق، أي أنه مشتق بشكل أساسي من رحيق أزهار البرتقال ( Citrus sinensis). يتم إنتاج هذا النوع بشكل اساسي في المناطق ذات المناخ المتوسطي، حيث تزدهر بساتين البرتقال، مثل البرازيل التي تعتبر المورد رقم 1 عالميا تليها فلوريدا في الولايات ثم الصين اما محليا فيوجد العديد من البساتين على غرار ولاية وهران . خلال موسم أزهار البرتقال، وعادة ما يكون في أوائل الربيع، تزور نحل العسل بجد الأزهار البيضاء العطرة، وتجمع الرحيق الحلو وتحمله إلى خلاياها، لتنطلق بذلك رحلة تحويل ازهار البرتقال الى رحيق سائل.

صورة توضح خلفية لبستان ازهار البرتقال مع عسل البرتقال من طرف ايبوكس

المساهمة الكبيرة لنحل العسل

تلعب نحل العسل دورًا حاسمًا في إنتاج العسل البرتقالي وتلقيح أشجار البرتقال. ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “أبيدولوجي”، يمكن لمستعمرة نحل واحدة تلقيح ما يصل إلى 300,000 زهرة برتقال يوميًا، مما يضمن عقد الثمار وغلة البرتقال بنجاح (ميشنر، 2007). بدون جهود هذه الملقحات المجتهدة، سيكون إنتاج العسل البرتقالي وزراعة البرتقال معرضين للخطر بشكل كبير.

كإضافة نحل العسل هو جنس من النحل اسمه العلمي Apis يمتاز بإنتاج و نخزين العسل لخلايا النحل او المعمرة

التركيب الغذائي لعسل البرتقال

يعتبر العسل البرتقالي مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا ديفيس، أن العسل البرتقالي مصدر قيّم لفيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك . بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل البرتقالي على الفلافونويدات، مثل الهسبريدين والنارنجينين، المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة.

الفوائد الصحية المحتملة

إلى جانب نكهته اللذيذة، يقدم العسل البرتقالي العديد من الفوائد الصحية المحتملة:

  1. خصائص مضادة للأكسدة: قد تساعد الفلافونويدات الموجودة في العسل البرتقالي على محاربة الإجهاد التأكسدي والحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بتلف الجذور الحرة.
  2. آثار مضادة للالتهابات: تشير الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في العسل البرتقالي، وخاصة النارنجينين، قد تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والتي قد تكون مفيدة لحالات مثل التهاب المفاصل وأمراض الأمعاء الالتهابية
  3. النشاط المضاد للميكروبات: مثل أنواع العسل الأخرى، يظهر العسل البرتقالي خصائص مضادة للميكروبات بسبب طبيعته الحمضية ووجود بيروكسيد الهيدروجين. قد تساعد هذه الخاصية في التئام الجروح ومكافحة بعض العدوى البكتيرية والفطرية.
  4. صحة الجهاز الهضمي: استخدم العسل تقليديًا لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي، وقد تساعد الخصائص الغذائية المسبقة للعسل البرتقالي على دعم صحة البكتيريا المعوية (دراسة في جامعة كامبريدج).

الفوائد الجمالية

ترطيب البشرة

عسل البرتقال يُستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة بفضل خصائصه المرطبة والمهدئة. يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ويمنحها نضارة وإشراقة طبيعية.

تحسين صحة الشعر

يمكن استخدام عسل البرتقال كعلاج طبيعي للشعر الجاف والتالف. يساعد في ترطيب فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، مما يمنح الشعر لمعاناً وصحة.

كيف يمكنني شراء عسل البرتقال الحر في الجزائر؟

لطلب عسل البرتقال في الجزائر يمكنك طلبه من الرابط ادناه، التوصيل متوفر ل 58 ولاية، يوجد فريق دعم و استفسار للرد على جميع تساؤلاتكم.

الاسئلة الشائعة

ما هي فترة صلاحية العسل البرتقالي؟

عند تخزينه بشكل صحيح في حاوية محكمة الغلق وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة، يمكن أن يحتفظ العسل البرتقالي بفترة صلاحية ممتدة لعدة سنوات دون فقدان كبير في جودته أو نكهته.

هل يمكن أن يتبلور العسل البرتقالي؟

مثل أنواع العسل الأخرى، قد يتبلور العسل البرتقالي مع مرور الوقت، لكن هذه عملية طبيعية ولا تشير إلى التلف. يمكن إعادة تسييل العسل المتبلور بتسخينه برفق.

هل العسل البرتقالي آمن للأشخاص المصابين بحساسية من الحمضيات؟

على الرغم من أن العسل البرتقالي لا يحتوي على كميات كبيرة من بروتينات الحمضيات، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من الحمضيات يجب أن يتوخوا الحذر ويستشيروا أخصائي رعاية صحية قبل تناول العسل البرتقالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart